Page 146 - web
P. 146
دراسات أمنية
توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي للحد من دراسة
معدلات ازدحام الطرق في الدول العربية كتاب
إعداد :د .علي الرشيدي ،وآخرين – مركز السلامة المرورية على الطرق ،جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
مع بروز الذكاء الاصطناعي وتزايد الآمال في الدور الذي يمكن أن تؤديه تقنياته الناشئة عرض وتعليق
في التعامل الفعال مع تحديات أنظمة النقل ،حظي دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي الدكتور خالد كاظم ٔابو دوح
في أنظمة النقل الحضري باهتمام متزايد ،بفضل قدراتها على معالجة وتحليل كميات جامعة نايف العربََّية للعلوم الأمنََّية
هائلة من البيانات في الوقت الفعلي ،وما يتوقع أن يقدمه الذكاء الاصطناعي كوسيلة
واعدة لمعالجة الازدحام المروري وتحسين توجيه المركبات في المناطق الحضرية ،ومن 146
خلال تسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي ،يصبح من الممكن تطوير أنظمة ذكية تتكيف
ديناميكًًيا مع ظروف حركة المرور ،مما يعزز من كفاءة النقل ،ويقلل من المشكلات
المرتبطة بالازدحام ،ويعزز التنمية الحضرية المستدامة.
بنا ًًء على ذلك ،وفي إطار جهود جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ،تأتي هذه الدراسة
لبحث إمكانيات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي للحد من معدلات الازدحام على
الطرق في المدن العربية ،مع التركيز على كيفية تحسين توجيه المركبات وتخفيف
الازدحام المروري في المنطقة العربية ،ويركز الهدف الرئيس على استكشاف أهم تقنيات
الذكاء الاصطناعي والخوارزميات المتصلة بمجال النقل ،وفرص تطبيقها والاستفادة منها
في تصميم سياسات للنقل في المنطقة العربية ،تقلل من معدلات الازدحام ،وتختصر
أوقات السفر ،وتسهم في تعزيز بيئة حضرية مستدامة.
وأكدت النتائج التحليلية أن بعض المدن العربية تعاني من الازدحام المروري ،بالإضافة إلى
زيادة معدلات تلوث الهواء في المناطق الحضرية ،كما أن الاستثمارات الضخمة في أعمال
الطرق لا تواكب زيادة أعداد المركبات التي تؤدي إلى تفاقم الازدحام ،وبالرغم من التوافر
الحالي للطرق وخيارات النقل العام اللائقة ،فإن مشاريع النقل تستحوذ على حصة كبيرة
من تطوير البنية التحتية في المنطقة العربية .وفي حين أن هذا التركيز أمر مفهوم في
حالة المدن التي تفتقر إلى الطرق السريعة العاملة أو وسائل النقل العام اللائقة ،وهو ما
ينطبق على عدد من بلدان المنطقة ،فإن مثل هذه الاستثمارات في بعض الحالات لا
تحصل على الإيرادات المتوقعة على المدى القصير.
ويفاقم هذا الوضع الانعكاسات السلبية لمشكلة الازدحام المروري في بعض المدن
العربية ،والتي ترتبط بعدد من الأسباب ،منها :النمو السكاني السريع ،والتوسع الحضري
المتزايد ،والبنية التحتية غير الملائمة للنقل ،وسوء أنظمة النقل العام ،والعدد المتزايد من
المركبات الخاصة .ويظهر قياس الازدحام المروري باستخدام مؤشر الازدحام خلال ساعات
الذروة ،أن الازدحام يرتبط ارتباً ًطا مباشًًرا بتكرار الحوادث .ومن الشائع أن تحديد خصائص
الجزء المزدحم من الطريق هو الخطوة الأولى لمثل هذه الجهود ،حيث يعد ذلك التوجيه
الضروري لاختيار التدابير المناسبة .علاوة على ذلك؛ كشفت الدراسة عن عدد من الظروف