Page 146 - web
P. 146

‫دراسات أمنية‬

‫توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي للحد من‬                                                    ‫دراسة‬
      ‫معدلات ازدحام الطرق في الدول العربية‬                                                ‫كتاب‬

‫إعداد‪ :‬د‪ .‬علي الرشيدي‪ ،‬وآخرين – مركز السلامة المرورية على الطرق‪ ،‬جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية‬

‫مع بروز الذكاء الاصطناعي وتزايد الآمال في الدور الذي يمكن أن تؤديه تقنياته الناشئة‬               ‫عرض وتعليق‬
‫في التعامل الفعال مع تحديات أنظمة النقل‪ ،‬حظي دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي‬                   ‫الدكتور خالد كاظم ٔابو دوح‬
‫في أنظمة النقل الحضري باهتمام متزايد‪ ،‬بفضل قدراتها على معالجة وتحليل كميات‬                ‫جامعة نايف العربََّية للعلوم الأمنََّية‬
‫هائلة من البيانات في الوقت الفعلي‪ ،‬وما يتوقع أن يقدمه الذكاء الاصطناعي كوسيلة‬
‫واعدة لمعالجة الازدحام المروري وتحسين توجيه المركبات في المناطق الحضرية‪ ،‬ومن‬                                      ‫‪146‬‬
‫خلال تسخير إمكانات الذكاء الاصطناعي‪ ،‬يصبح من الممكن تطوير أنظمة ذكية تتكيف‬
‫ديناميكًًيا مع ظروف حركة المرور‪ ،‬مما يعزز من كفاءة النقل‪ ،‬ويقلل من المشكلات‬

                             ‫المرتبطة بالازدحام‪ ،‬ويعزز التنمية الحضرية المستدامة‪.‬‬
‫بنا ًًء على ذلك‪ ،‬وفي إطار جهود جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية‪ ،‬تأتي هذه الدراسة‬
‫لبحث إمكانيات توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي للحد من معدلات الازدحام على‬
‫الطرق في المدن العربية‪ ،‬مع التركيز على كيفية تحسين توجيه المركبات وتخفيف‬
‫الازدحام المروري في المنطقة العربية‪ ،‬ويركز الهدف الرئيس على استكشاف أهم تقنيات‬
‫الذكاء الاصطناعي والخوارزميات المتصلة بمجال النقل‪ ،‬وفرص تطبيقها والاستفادة منها‬
‫في تصميم سياسات للنقل في المنطقة العربية‪ ،‬تقلل من معدلات الازدحام‪ ،‬وتختصر‬

                             ‫أوقات السفر‪ ،‬وتسهم في تعزيز بيئة حضرية مستدامة‪.‬‬
‫وأكدت النتائج التحليلية أن بعض المدن العربية تعاني من الازدحام المروري‪ ،‬بالإضافة إلى‬
‫زيادة معدلات تلوث الهواء في المناطق الحضرية‪ ،‬كما أن الاستثمارات الضخمة في أعمال‬
‫الطرق لا تواكب زيادة أعداد المركبات التي تؤدي إلى تفاقم الازدحام‪ ،‬وبالرغم من التوافر‬
‫الحالي للطرق وخيارات النقل العام اللائقة‪ ،‬فإن مشاريع النقل تستحوذ على حصة كبيرة‬
‫من تطوير البنية التحتية في المنطقة العربية‪ .‬وفي حين أن هذا التركيز أمر مفهوم في‬
‫حالة المدن التي تفتقر إلى الطرق السريعة العاملة أو وسائل النقل العام اللائقة‪ ،‬وهو ما‬
‫ينطبق على عدد من بلدان المنطقة‪ ،‬فإن مثل هذه الاستثمارات في بعض الحالات لا‬

                                ‫تحصل على الإيرادات المتوقعة على المدى القصير‪.‬‬
‫ويفاقم هذا الوضع الانعكاسات السلبية لمشكلة الازدحام المروري في بعض المدن‬
‫العربية‪ ،‬والتي ترتبط بعدد من الأسباب‪ ،‬منها‪ :‬النمو السكاني السريع‪ ،‬والتوسع الحضري‬
‫المتزايد‪ ،‬والبنية التحتية غير الملائمة للنقل‪ ،‬وسوء أنظمة النقل العام‪ ،‬والعدد المتزايد من‬
‫المركبات الخاصة‪ .‬ويظهر قياس الازدحام المروري باستخدام مؤشر الازدحام خلال ساعات‬
‫الذروة‪ ،‬أن الازدحام يرتبط ارتباً ًطا مباشًًرا بتكرار الحوادث‪ .‬ومن الشائع أن تحديد خصائص‬
‫الجزء المزدحم من الطريق هو الخطوة الأولى لمثل هذه الجهود‪ ،‬حيث يعد ذلك التوجيه‬
‫الضروري لاختيار التدابير المناسبة‪ .‬علاوة على ذلك؛ كشفت الدراسة عن عدد من الظروف‬
   141   142   143   144   145   146   147   148   149   150   151